القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات يجب أن تعرفها عن ساما تهتم

معلومات يجب أن تعرفها عن ساما تهتم

معلومات يجب أن تعرفها عن ساما تهتم
معلومات يجب أن تعرفها عن ساما تهتم



المصرف المركزي للسعودية، ويطلق عليه اختصارا. ساما. وهو جهاز مكلف بتنظيم وتوجيه القطاع البمكي بالمملكة العربية السعودية. ويعتبر الأكثر جديّة  وتنظيما في القطاع المصرفي على مستوى منطقة الخليج. كما يسعى الى تدبير مخاطر القطاع المصرفي.
ولقد تأسيسه في سنة 1372هـ (1952م) في عهد جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، وتشمل مهام مؤسسة النقد العربي السعودي إصدار العملة الوطنية، والريال السعودي، والإشراف على البنوك التجارية ومراقبتها، وإدارة احتياطيات النقد الأجنبي والعمولة الصعبة ، وتعزيز استقرار الأسعار وسعر الصرف ، وضمان نمو وسلامة النظام المالي، كما أنها تشغيل عدد من الأنظمة المالية الإلكترونية.

 مهام مؤسسة النقد العربي السعودي ( ساما ).
منذ أن أنشئت مؤسسة النقد العربي السعودي، أوكل إليها العديد من المهام بموجب عدة أنظمة وتعليمات ومن أهم هذه المهام الآتي:
  • القيام بأعمال مصرف الحكومة. 
  • سك وطبع العملة الوطنية (الريال السعودي) ودعم النقد السعودي وتوطيد وتثبيت قيمته الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى تقوية غطاء النقد. 
  • إدارة احتياطيات المملكة من النقد الأجنبي.
  • إدارة السياسة النقدية للمحافظة على استقرار الأسعار وأسعار الصرف.  
  • تشجيع نمو النظام المالي وضمان سلامته. 
  • مراقبة المصارف التجارية والمشتغلين بأعمال مبادلة العملات. 
  • مراقبة شركات التأمين التعاوني وشركات المهن الحرة المتعلقة بالتأمين.   
  • مراقبة شركات التمويل. 
  • مراقبة شركات المعلومات الائتمانية. 
ولتحقيق ذلك تعمل المؤسسة على السهر بتطبيق أحسن الممارسات والادراءات الدولية، والحفاظ على كفاءة رأس المال البشري وتطوير قدراته باستمرار والبحث عن آخر التقنيات المستجدة والمتقمة التي تم ابتكارها.

لماذا ساما تهتم؟
لحرص المؤسسة على ضمان حصول العميل على أفضل خدمة أو منتج مالي بالجودة ممكنة والتكلفة المناسبة. تم رصد مجموعة من الاجراءات أهمها احداث موقع  الكتروني “ساما تهتم”، والغاية منه استقبال ومعالجة شكاوى العملاء، تزويدهم بالمعرفة المالية الضرورية التي تمكنهم من اتخاذ قراراتهم المالية الصحيحة التي تتناسب مع احتياجاتهم والتزاماتهم المالية.
وهكذا يهدف برنامج ساما تهتم، من خلال هذه المنصة الالكترونية الى زيادة الوعي والثقافة المالية لدى الأفراد، واطلاعهم بحقوقهم ومسؤولياتهم عند التعامل مع المؤسسات المالية، والبرنامج الأساسي المتمثل في استقبال شكاوى العملاء ومعالجتها بإنصاف وخلال فترة وجيزة.

توجيهات عامة للعملاء وجب معرفتها قبل التوجه الى منصة " ساما تهتم"
حقوق العملاء 
- الاطلاع على أحكام و شروط و تفاصيل المنتج أو الخدمة وطلب الإيضاحات الوافية عنها للتأكّد من فهمها والقدرة على الالتزام بها.
- الحصول على شرح واضح ووافٍ ومبسط من قبل الموظف عن الخدمات والمنتجات الماليّة، وتقييم مستويات مختلفة من المخاطر.
- الحصول على إجابة عن أية أسئلة بشأن أي بند أو شرط غير واضح من قبل الموظف المعني وذلك بطريقة مهنيّة و واضحة، مع بذل عناية واهتمام خاص للعملاء محدودي الدخل والتعليم وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من الجنسين. 
- وجوب اعتماد اللغة العربية في أي مستند أو مراسلة أو معاملة مع المصرف، وأن تكون واضحة ومُختصرة سهلة الفهم ودقيقة غير مُضللة.

طلب الاطلاع و الاستحصال مسبقاً على نسخة من كل مستند ووثيقة ونص مشار إليهم في أي عقد منوي توقيعه مع المصرف
الحصول على نسخة من العقود والمستندات الموقّعة منه و الاحتفاظ بها دون تحميله أي كلفة إضافية.
الطلب من المصرف تحديد الكلفة الفعلية للمنتج أو للخدمة بما فيها الكلفة الفعلية للتأمين و طريقة احتساب الفائدة الدائنة أو المدينة.
حرّية اختيار شركة التأمين من بين خمس شركات، على الاقل، مقبولة من المصرف ومبينة في لائحة خطية وذلك اذا كان الحصول على المنتج أو الخدمة مشروطاً بتقديم بوليصة تأمين إلى المصرف.
الحصول على أي منتج أو أي خدمة إذا كان ذلك يتلاءم مع طلبه وخلفيته ومقدرته على استيعاب المخاطر المالية المحتملة لهذا المنتج أو الخدمة.
الحصول دورياً على كشف مفصّل لكل حساب مرتبط بمنتج أو بخدمة.
عدم التوقيع على نماذج فارغة أو غير مكتملة والتأكّد من أنّ جميع الحقول المطلوبة والأرقام في النماذج التي قدّمت له للتوقيع صحيحة و مكتملة.
إمكانية تقديم مراجعة بخصوص أي خدمة أو منتج والطلب من المصرف شرح كيفيّة تقديم المراجعة والمهلة الزمنيّة لإبلاغه بالنتيجة وآليّة رفع هذه المراجعة إلى مراجع اخرى في حال عدم الاقتناع بالمعالجة المعروضة عليه  و من بينها المراجع الادارية او القضائية اللبنانية المختصة  دون المرور بدائرة حفظ حقوق العملاء.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات