القائمة الرئيسية

الصفحات

الموطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي بين مطرقة البؤس وسندان نظام معاناتها الجديد

الموطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي بين مطرقة البؤس وسندان نظام معاناتها الجديد

الموطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي بين مطرقة البؤس وسندان نظام معاناتها الجديد

الموطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي بين مطرقة البؤس وسندان نظام معاناتها الجديد




خلال تمخض التعديل الجديد الذي طرأ على اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية الذي اشتمل على تعديل المادة السابعة من اللائحة التنفيذية التي تتعلق بالمادة الثامنة من نفس النظام الخاص بالمولودين في المملكة لأب أجنبي وأم سعودية .
لم نر أي جديد ينصبُ في خدمة هذا الفئة التي هي جزء لا يتجزأ من نو...اة الأسرة السعودية , ولملاحظ أن مؤشر اللائحة الجديدة زاد الأمر تعقيداً وذلك بجعل الكفة الأرجح للنظر في منح الجنسية العربية السعودية لمن كان والد أمه وجدها لأبيها سعوديين وذلك بإعطاء هذا العنصر نصيب الأسد من النقاط التي تقدر بست نقاط إضافة إلى إحدى نقاط العناصر الباقية , على أن يكون مجموع النقاط سبع نقاط كحد أدنى لتمضي الجنة في دراسة طالب الجنسية , وما كان دون ذلك من النقاط توصي الجنة بحفظ طلبه مع... إفهامه بذلك الحفظ ( عدم استفادته من الجنسية العربية السعودية ) .

بيد أن اللائحة التنفيذية القديمة من المادة السابعة التي تتعلق بالمادة الثامنة لا يوجد فيها ممثل هذه النقاط التي من المؤكد أنها ستساهم إضرار مجموعة كبيرة من أبناء وبنات المواطنات وحرمانهم من الجنسية العربية السعودية .

وكان من المفترض على المقنن أن يراعي في دراسته الجانب الإنساني والحقوقي للمواطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي وذلك بتذليل العقبات التي تحد من معاناتها , لا أن يُزاد في العبء ليثقل كاهلها الضعيف فيكسره.
ومن المعروف أن الدولة السعودية لا تنظر إلى معيار التمايز بين فئة المواطنين والمواطنات من حيث الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمدنية ... , وذلك من خلال ما جاء في مواد الباب الثالث ( 9- 10 11- 12 ) من النظام الأساسي للحكم الذي تلخص في مواده تأكيد الدولة على وحدة أبناء الشعب السعودي ورفضها القوي للتمييز بين موطنيها بأي شكلٍ من الأشكال .
·
وأما ما جاء في المادة السابعة من اللائحة الجديدة من البند الثالث يخالف واقع المستند الأساسي للحكم وذلك من خلال ما جاء في الفقرتين ( 3, 4) .

حيث نصت الفقرة 3- : ( إذا كان والد الأم وجدها لأبيها سعوديين , فيحصلون على ست نقاط ) , ونصت الفقرة 4- : ( إذا كان والدها فقط سعودي الجنسية , فيحصل على نقطتين ) .
وهُنا تكمن علة التمييز بين من كان والدها سعودياً دون والده , وبين من كان والدها سعودياً عن والده , حيث أُعطيّ ست نقاط للأخيرة , ونقطتان للأولى .
على ذلك نأمل من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية إعادة النظر فيما يؤمن حقوق المواطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي أُسوة بغيرها من المواطنات , ويعزز من إيجاد الحلول الجذرية التي تعني بجانب أبنائها وبناتها اللذان هم الجزء الذي بخدمته تُخدم قضيتها ...
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات