القائمة الرئيسية

الصفحات

فكرة مدونة الانارة المعرفية

فكرة مدونة الانارة المعرفية

فكرة مدونة الانارة المعرفية
فكرة مدونة الانارة المعرفية


فضاء لاكتساب المعرفة النظرية


يقصد بالنظرية تلك القواعد والمبادئ التي تُستخدمُ لوصفِ شيء ما، سواء في المجال العلمي، أم الفلسفي،.... فهي تحاول اعطاء تفسير كيفية حدوث لظاهرة، أو واقعة معينة حدثت طبيعية، لذلك تحاول ان تثبتُ هذه حقيقة معيّنة أو على الأقل اعطاء افتراضات على ذلك، أو يمكن أن تسعى إلى انشاء فكر أو توجه جديد.
تزداد اهمية المعرفة النظرية عندما تقدم تنبؤات أو تفسيرات بشأن ظواهر غير مثبتة بعد، ثم تأتي التجارب العلمية بإثباتها، فنظرية النسبية الشهيرة للفيلسوف الكبير ألبرت اينشتاين مثلا تنبأت بانحرافات دقيقة في مدار الكوكب عطارد لم تكن مرصودة بعد، وتم التحقق من ذلك بعد ظهور النظرية مما أعطاها مصداقية أكبر، كما تنبأ بالثقوب السوداء التي تم تأكيدها كذلك.
وعلى العكس هناك نظريات تم تجاوزها، نظرا لأن البحاث العلمية أكدت خطأها وعدم صحتها مثال على ذلك: خطأ نظرية الفيلسوف أرسطو الذي بلور نظرية مركزية الأرض  أي أن كوكب الأرض هو مركز الكون وأن الكواكب والنجوم من بينها الشمس تدور حولها.

لماذا فكرة المدونة في انشاء فضاء للمعرفة ؟


ترجع فكرة المدونة الى النقص الكبير في المحتوى العربي لمثل هاته المعارف، إذ تبقى هذه المعرفة مقتصرة فقط على المهتمين والباحثين بهذا المجال أو أولئك الذين يدرسونه، ما يؤدي الى ضعف المعرفة لدى باقي الناس وغموض المعارف العلمية، وحتى لو أراد شخص البحث في مثل هذه المواضع غالبا ما يجد نفسه أمام الكثير من المعلومات غير المصنفة والمرتبة بيداغوجيا ما يجعله في تشتت، اضافة الى مصطلحات جديدة تكون عصية على المبتدئ، ما به الى النفور من الفكرة.
ولهذا أصدقاء سنحاول في هذه المدونة توفير أكبر عدد ممكن من المعارف النظرية بطريقة سلسة تمكن القارئ والزائر من الفهم الجيد، اذ سنعتمد وسائل سهلة الاستيعاب وطرق شرح بسيطة مع الاستعانة بأكبر عدد ممكن من الأمثلة، كما أننا في كل مقالة سنحاول تضمينها بجميع المراجع احتراما للأمانة العلمية، والاشارة لأهم المواقع الموثوقة التي يمكن للباحث التعمق فيها لاكتساب معرفة معمقة.
نسأل الله لنا ولكم التوفيق
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات